الصفحه الرئيسيةاخبار النقابة ونشاطاتهاأخبار النقابة

أخبار النقابة

أرشيف

افتتاح مؤتمر اقتراحات وأفكار من أجل تحسين تنفيذ الإدارة للقرارات القضائية  

الجمعة في ٢٤ ايلول ٢٠١٠

حجم الخط: أ | أ | إطبع المقال | احفظ هده الصفحة

افتتح صباح اليوم في "بيت المحامي" المؤتمر الذي تنظمه الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون برعاية رئيس مجلس شورى الدولة القاضي الدكتور شكري صادر بعنوان: "اقتراحات وأفكار من أجل تحسين تنفيذ الادارة للقرارات القضائية"، بمشاركة محاضرين لبنانيين وأجانب.

حضر الافتتاح النائب غسان مخيبر، النائب نقولا فتوش، رئيس مجلس شورى الدولة القاضي الدكتور شكري صادر، نقيبة المحامين في بيروت امل حداد، نقيب المحامين السابق عصام خوري، رئيس مجلس شورى الدولة السابق الدكتور يوسف سعدالله الخوري، رئيس الجامعة اللبنانية السابق الدكتور محمد المجذوب، وشخصيات سياسية وادارية ونيابية وقضاة وأعضاء من مجلس نقابة المحامين ومحامون متدرجون.

النقيب حداد
افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني، وتحدثت النقيبة حداد، فقالت: "يعلم الجميع أن القاضي الإداري يكتفي بطرح مبدأ الحل الذي يعرضه في الأحكام التي يصدرها، فيحيل المستدعي إلى الإدارة لتتمكّن هذه الأخيرة تقدير النتائج المترتبة على  القرارات القضائية. عليه، واستناداً إلى النظرية التقليدية، لا يُلزم القاضي الإداري الإدارة بالتصرّف، بل يكتفي بأن يعهد إليها موجباً قانونياً. أما المعادلة الناتجة فتستند إلى الملاحظة التالية: نظراً إلى عدم تمتع القاضي بسلطة إصدار الأوامر إلى الإدارة أو الحلول محلها، تجد الإدارة نفسها أمام موجب يتلخّص على النحو التالي: يجب تنفيذ الحكم الصادر.

وجاء أيضاً في كلمتها: "يكتسب هدف هذه الندوة أهمية متزايدة وبخاصة أن الإدارة اللبنانية تمتنع، بشكل متعمّد على ما يبدو، ومنذ عقد من الزمن تقريباً، عن إستخلاص النتائج القانونية وتتلكأ عن تنفيذ العديد من الأحكام الصادرة عن مجلس شورى الدولة، وحتى عقب المراجعات التي فرضت عليها  فيها الغرامات الإكراهية.
يُرجى الضغط هنا: للاطلاع على كلمة النقيبة باللغة الفرنسية / اللغة العربية

الرئيس صادر
ثم ألقى راعي المؤتمر القاضي صادر كلمة، جاء فيها: "أتشرّف برعاية الندوة المقامة من قبل الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون في إطار مشروعها الهادف الى تعديل المادة 93 من نظام مجلس شورى الدولة، من أجل تحسين تنفيذ الادارة اللبنانية للقرارات القضائية، حيث سيتم عرض اقتراحات وافكار قيمة بالموضوع بمشاركة وحضور رجال قانون يشهد لهم بعملهم وفكرهم النير.

- نص المادة 93: وفي هذا الاطار نصت المادة 93 من نظام مجلس شورى الدولة، أن احكام مجلس شورى الدولة ملزمة للادارة وعلى السلطات الادارية ان تتقيد بالحالات القانونية كما وصفتها هذه الاحكام. ( المزيد)


وتابع المؤتمر اعماله طوال اليوم حتى الساعة الخامسة والنصف.

 216  217  218  219  220  221  222