الصفحه الرئيسيةاخبار النقابة ونشاطاتهاأخبار النقابة

أخبار النقابة

أرشيف

محاكمة صورية في النقابة (22/1/2011)  

السبت في ٢٢ كانون الثاني ٢٠١١

حجم الخط: أ | أ | إطبع المقال | احفظ هده الصفحة

محاكمة صورية في نقابة المحامين

برعاية نقيبة المحامين في بيروت الأستاذة أمل حداد نظمت نقابة المحامين محاكمة صورية للمحامين المتدرجين وباشراف لجنة ألفتها لهذه الغاية تضم الأساتذة:
رشاد سلامة، ريمون عازار، جمال فاخوري، سامي أبو جودة، بشارة أبو سعد، رفيق غانم، أنطوان طعمة، شوقي شريم، سعيد نصر الدين، وليد أبو دية، يوسف لحود، منيف حمدان.

بدايةً تكلم رئيس محاضرات التدرج، عضو مجلس النقابة المحامي ناضر كسبار، فقال:
"إنها لفرحة كبيرة لدي، قد توازي فرحتي بالنجاح في عضوية مجلس النقابة، أن أعود وأتعاون معكم في محاضرات التدرج بعد أن أسندت إلي سعادة النقيبة الأستاذة أمل حداد أمر رئاستها. وبعد أن تولّى الزميل الكريم الأستاذ فريد الخوري هذه المسؤولية بجدارة.

أما اشتياقي الأكبر، فكان للمحاكمات الصورية التي لا طالما كانت تنظمها نقابة المحامين منذ القدم ضمن سلسلة محاضرات التدرج.
وها هي اليوم كوكبة جديدة من المحامين المتدرجين تشترك في محاكمة أُعِدَّ لها منذ عدة أشهر، فتمّ تحضير مضبطة الإتهام، ووُزِّعت الأدوار عليهم فدرسوا وفتّشوا واجتهدوا، وها هي النتائج سوف تظهر أمامكم، بتخريج دفعة جديدة من المحامين الذين سوف ينطلقون بكل ثقة وجدارة للمرافعة أمام المحاكم.
فالمحاماة في جوهرها أصالة، والمحامي رسولٌ ثائرٌ ومدافعٌ ناصر. يشدّ العدالة من عالم السمو إلى عالم البشر. يحارب الظلم والطغيان. فيندثر الإجحاف وينكسر الظلم، ويسود العدل في المجتمع.
زميلاتي زملائي،
لا بدّ قبل بدء هذه المحاكمة الصورية من شكر الأستاذ فريد الخوري مجددًا على ما قام به من جهدٍ ومتابعة، وأترك له الكلام، كما أترك الكلام أيضًا للزميل الأستاذ يوسف لحود الذي سوف يلخّص وقائع القضية موضوع المحاكمة الصورية."

ثم تكلم عضو مجلس النقابة المحامي فريد الخوري الذي واكب أعمال هذه  المحاكمات الصورية فشدد على أهميتها في ثقل الثقافة القانونية لدى المحامين المتدرجين، مثنياً على دور اللجنة المشرفة عليها، ومشيراً إلى ان اختيار موضوع المحاكمة أي، حادث سير يؤدي إلى وقوع قتلى، قد إعتمد نظراً لأهمية هذا الموضوع على الصعيدين القانوني والإجتماعي. 

وبعد الخوري تكلم عضو اللجنة المشرفة المحامي يوسف لحود، فشرح مضمون القضية موضوع المحاكمة الصورية. بعدها جرت المحاكمة التي استمرت ثلاث ساعات، تألّق المحامون المتدرجون خلالها في أداء دورهم، إن لجهة الإستجوابات، أو لجهة الإستماع إلى الشهود ومن ثم المرافعات، فطلبات المتهمين، فالحكم.

أما المحامون المتدرجون المشتركون في المحاكمة الصورية فهم الأساتذة:
ريتا بعينو أبو حبيب، غريس الخوري، رفيق هاشم، يوسف حدشيتي، ميشالا شلفون، رانيا غيث، سوزان هاشم، ندين عراجي، ليال جرمانوس، حسن صعب، أحمد حسن، الياس عقل، رالدا زكور، ألان طعمه، فؤاد يونس، مارون هاشم، بيار قويق، زينة طرابلسي، مايا خداج، إليسار بو عقل، زهرة الكسم، شذا الطفيلي وجورج موصللي.

 216  217  218  219  220  221  222